الرئيسية » تقارير وتحقيقات » خلال عام.. محاكمة 3037 أمام القضاء العسكري

خلال عام.. محاكمة 3037 أمام القضاء العسكري

أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن عام 2016 شهد نظر القضاء العسكري لـ32 محاكمة مقارنة بـ29 فى عام 2015، وشهد 2016 مثول 3037 مدنيا للمحاكمات العسكرية مقارنة بـ1750 مثلوا فى عام 2015.

وأشارت الشبكة فى تقريرها السنوى والذى جاء بعنوان “المسار الديمقراطى فى مصر 2016 مغلق لحين إشعار آخر” إلى استمرار نظر القضاء المصرى لـ143 محاكمة متداولة للقوى السياسية المختلفة، ولرموز نظام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك الذى استمرت محاكمتهم لسنوات، كما يحاكم أيضًا منتمين للنظام الحالي.

وأشار إلى زيادة عدد المحاكمات المتداولة التي ينظرها القضاء، حيث ينظر القضاء 111 محاكمة متعلقة بالشأن العام يمثل لها القوى السياسية المختلفة موضحًا أن جماعة الإخوان أكثر القوى التى تمثل لمحاكمات متداولة، وتلتها القوى المدنية الديمقراطية، ثم نظام مبارك.

180 حكما شهد عام 2016 وفقًا للتقرير صدور 180 حكمًا متنوعًا من القضاء فى القضايا المتعلقة بالشأن العام، كان من بينهم 123 حكمًا بالإدانة كان من بينهم 29 حكمًا صدر فى محاكمات عسكرية للمدنيين فيما صدر 94 حكامًا من قبل القضاء المدني.

كما صدر57 حكمًا مختلفًا بالبراءة فى المحاكمات المتعلقة بالشأن العام كان من بينهم 11 حكمًا صدر فى محاكمات عسكرية للمدنين، و46 فى محاكمات أمام القضاء الطبيعي. وأوضح أن جماعة الإخوان المسلمين أكثر القوى التى صدرت فى حقها أحكام إدانة وتلتها القوى المدنية الديمقراطية، ونفس الأمر بالنسبة لأحكام البراءة، وذلك يعود لأنهما أكثر القوى التى استهدفتها المحاكمات خلال العام.

15 حكمًا بالإعدام وأكد التقرير صدور 15 حكمًا بالإعدام ضد 85 مواطنًا، نفذ اثنان منهما حيث نفذ قطاع مصلحة السجون، بسجن أسيوط العمومي، حكم الإعدام شنقًا ضد 4 مسجونين فى قضية خطف وقتل طفل والتمثيل بالجثة بمركز سوهاج.

وفى 15 ديسمبر 2016 نفذت السلطات المصرية بسجن الاستئناف حكم الإعدام الصادر ضد عادل حبارة بعد تأييد محكمة النقض الأحكام الصادر ضده فى القضايا المعروفة إعلاميا “مذبحة رفح الثانية” و“قتل رقيب شرطة بابى كبير”.

وأوضح التقرير أن محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من 14 متهمًا من أنصار جماعة الإخوان على الحكم بإعدامهم فى القضية المعروفة إعلاميا “محاولة اقتحام قسم كرداسة” الثانية التى وقعت فى يوليو 2013 وأمرت بتحديد دائرة أخرى. كما قضت بقبول الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وآخرين على حكم الإعدام الصادر ضدهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الاستقامة” وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

وفى ذات السياق قضت محكمة النقض بقبول الطعون المقدمة من 4 متهم قد صدر ضدهم حكما من محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى فى فبراير 2015 فى القضية المعروفة إعلاميا “أحداث مكتب الإرشاد وإعادة محاكمتهم مرة أخرى أمام دائرة مغايرة. وقبلت الطعن المقدم من الرئيس الأسبق محمد مرسى على حكم إعدامه فى القضية المعروفة إعلاميا الهروب من سجن وادى النطرون، والصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى وأمرت بإعادة محاكمته مرة أخرى.

كما قبلت الطعون المقدمة من خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وعدد من قيادات الجماعة على حكم الإعدام الصادر ضدهم فى القضية المعروفة إعلاميا التخابر مع قطر والصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي. وأمرت بإعادة محاكمته مرة أخرى. وفى ذات الصدد، قبلت الطعن المقدم من 149 متهما على الحكم الصادر ضدهم بالإعدام فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة كرداسة” وأمرت المحكمة بإعادة محاكمتهم، كانت محكمة جنايات الجيزة قضت فى فبراير الماضى بإعدام 149 متهما حضوريا و34 غيابيا فى القضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.