الرئيسية » اقتصاد » رغم التحذيرات.. الجارحي: مصر تستلم الشريحة الأولى من قرض النقد خلال 3 أسابيع

رغم التحذيرات.. الجارحي: مصر تستلم الشريحة الأولى من قرض النقد خلال 3 أسابيع

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية المصرية، إن مصر تستلم الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي، خلال 3 أسابيع.

يأتي ذلك وسط تحذيرات موسعة من المجتمع المدني حول أضرار القروض على الفئات الفقيرة في مصر، حيث قدمت أحزاب التحالف الشعبى الاشتراكى والكرامة ومصر الحرية والتيار الشعبى والحزب الشيوعى المصرى والمنتدى الوطنى ومصريون ضد التمييز الدينى ومجموعة المساعدة القانونية لحقوق الانسان والنقابة المستقلة للعمالة غير المنتظمة و168 شخصية، رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسى، تنبه إلى مخاطر مشروطية قرض صندوق النقد الدولى سواء تعلق الامر بتخفيض الدعم أو تعويم الجنيه او تجميد الاجور وطرح الاصول العامة للبيع فى البورصة.

وكانت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، قالت إن مصر لم تستكمل الإجراءات الواجب تنفيذها، لاجتماع مجلس الصندوق لبحث الاتفاق المبدئي لمنحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار.

وأضافت لاجارد، في تصريحات للصحفيين في واشنطن بالتاسع من أكتوبر الجاري، إنه “توجد العديد من التحركات المسبقة التي ينبغي اكمالها قبل أن يمكن للمجلس الانعقاد”.

وأضافت “حسب معلوماتي، فهذه الإجراءات المسبقة اكتملت تقريبًا. أما ما يتعلق بسعر الصرف والدعم فما زال يوجد قليل من التنفيذ الواجب القيام به قبل أن يمكن للمجلس الانعقاد”.

وتشير التوقعات إلى تخفيض سعر الصرف خلال الثلاثة أسابيع المقبلة، واستكمال الحكومة لمخططات خفض الدعم، وذلك بالإشارة لتصريحات لاجارد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.