الرئيسية » فن وثقافة » طالب ينشر ثلاثة كتب مصورة عن فلسطين قبل تخرجه

طالب ينشر ثلاثة كتب مصورة عن فلسطين قبل تخرجه

وكالات

قام ياسر خالدي، وهو طالب متخصص بهندسة العمارة وحاصل على المنحة الدراسية الفلسطينية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بنشر ثلاثة كتب عن فلسطين حتى الآن وهو لم يتخرج بعد.
تساهم كتب خالدي في حث وتشجيع العالم على استكشاف ومعرفة بلده فلسطين، وذلك من خلال التصوير الفوتوغرافي، وهو مولود في مصر، وانتقل إلى فلسطين حينما كان عمره عاما واحدا، ونشأ في حرية محدودة في أثناء طفولته بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبعد إتمام عامه السابع عشر، رحل خالدي عن المدينة التي عاش بها طوال عمره، رام الله، وعن فلسطين للمرة الأولى في حياته.
قام خالدي بتأليف كتاب القدس تتحدث عن نفسها (2014) ورام الله كما لم ترها من قبل (2014) وبيت لحم ميلاد الأمل (2015). يلقي كل كتاب الضوء على الثقافة، والتاريخ، والفن المعماري القديم الخاص بكل مدينة على حدة بداية من البوابات التاريخية إلى المساجد والكنائس.
ويقول خالدي: بدأت تأليف أول كتاب عن مدينة رام الله، وبعد الانتهاء منه، شعرت بالحاجة لاكتشاف أصولي في مدينة القدس، والتي يعود عمرها لمئات السنين. أنا لا أسعى إلى اجتذاب الأجانب لزيارة هذه المدن فحسب، وإنما لإبراز الثقافة والتاريخ الغني لها من خلال التصوير الفوتوغرافي.
كفلسطيني، لم يكن قيام خالدي بالتجول والتصوير في مدينة القدس المقدسة مهمة سهلة، فبالنسبة له، كان كتاب القدس تتحدث عن نفسها هو الأصعب تأليفا بسبب فرض قيود على التصوير في بعض المواقع التاريخية.
ويوضح خالدي؛ كان دائما ما توجه لي تساؤلات حول كوني فلسطينيا أم سائحا، لذا كان على البحث عن طرق تمكنني من القيام بذلك في كثير من الأوقات. كان على التخطيط لرحلاتي بشكل جيد للغاية نتيجة للقيود التي كنت أخضع لها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.