الرئيسية » تقارير وتحقيقات » عروس البحر المتوسط مهددة بالغرق والانهيار.. المسؤولين: كله تمام.. والأهالي: الموت يحاصرنا بالتجاهل

عروس البحر المتوسط مهددة بالغرق والانهيار.. المسؤولين: كله تمام.. والأهالي: الموت يحاصرنا بالتجاهل

تقرير – آية الشرقاوي:

تسبب غرق عدة مناطق في الإسكندرية، وهي سيدي جابر وسموحة والشاطبي والعجمي وأبي قير، ضمن “نوة الصليبة”، في إحراج المسؤولين، خاصة بعد تصريحات متعددة من العام الماضي بأن “الإسكندرية لن تغرق مرة أخرى”. 

تقول “أم رحمة” التي تسكن بإحدي العقارات الآيلة للسقوط بمنطقة أبو قير: نحن سبعة اشخاص نسكن بهذا العقار ونشعر بالرعب كلما اقترب فصل الشتاء و لم يتحرك أي مسؤول لإنقاذنا. 

وتضيف السيدة، التي فضلت عدم نشر اسمها: قمنا بتقديم مذكرة للحي من العام الماضي ولم يتم الرد علينا حتى الآن. 

وتابعت: انهار جزء من المنزل في الثالث والعشرين من أكتوبر الماضي، دون أن يكترث بنا أي شخص. 

في السياق، قال الحاج مصطفى، صاحب محل بمنطقة أبي قير، إن العديد من المنازل انهارت في شتاء العام الماضي، حيث غرقت ثلاث منازل بأكملها، وتوفي خمسة أشخاص.

وأضاف: من وقتها ونحن نطالب الحكومة بإنقاذ ما يمكن انقاذه، دون جدوى. 

ونفى أهالي منطقة المكس،  وجود أي استعداد من جانب الحكومة، مضيفين أن هناك منازل على شفا الانهيار، ولم يأت أي شخص من الحي للمعاينة، مضيفين أن هناك مشكلة في الصرف الصحي، ولم يتدخل أي مسؤوا لمعالجتها. 

وقالت إحدى قاطنات منطقة سيدي بشر، وتدعى عزة، إن الامطار تسببت فى غرق بعض الشوارع كشارع القاهرة، بسبب ضعف منظومة الصرف الصحي. 

وتابعت قائلة إن المياه تراكمت بشكل مكثف فى شرق المدينة وعلى الكورنيش، مما أدى لتعطل حركة المرور. 

 وحذر عمر محمود، أحد أهالي منطقة الهانوفيل، من تكرار أزمة العام الماضي، مضيفا أن هناك أزمة في الصرف الصحي بالمنطقة، بالإضافة لارتفاع نسبة المياه الجوفية، مما يعد مؤشرا لعودة الكارثة.

إلا أن الحكومة كان لها رأي آخر، حيث صرح اللواء أحمد حجازي رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، إنه تم تجهيز كل التدابير اللازمة بمباشرة رئيس الوزراء لوضع خطة استعداد لتجنب تكرار سيناريو الشتاء. 

وأضاف أنه تم عمل اجتماعات متتالية تضم مديرية الإسكان وهيئة الصرف الصحي و وزارة الراي والموارد المائية والقوات المسلحة، لرفع حالة الطوارىء استعدادا لاستقبال الشتاء، ومتابعة أعمال تطهير الصرف الصحي من الشنايش والمطابق واستبدال كافة أغطية بلاعات الصرف الصحي حتي لا تسرق 

وأضاف أن ذلك أدي لزيادة الشكاوى بسبب انخفاض منسوب بحيرة مريوط، حيث يتم الحفاظ على منسوب المياه عند ٣ درجات تحت سطح البحر استعدادا للأمطار. 

في سياق متصل، أكد اللواء محمود نافع رئيس هيئة الصرف الصحي فى الإسكندرية، إنه تم الانتهاء من استعدادات استقبال فصل الشتاء، موضحا أن الاجهزة التنفيذية استعدت للموسم الجديد مبكرا لمنع تكرار كارثة غرق المحافظة. 

وتابع: تم تنظيف الشنايش و المصبات و مراجعه جميع الطرمبات الواقعة أسفل الأنفاق والكباري. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.