الرئيسية » أخبار » عمرو صلاح عضو لجنة الخمسين لإعداد الدستور يرفض ما يتردد عن تعديلات الدستور

عمرو صلاح عضو لجنة الخمسين لإعداد الدستور يرفض ما يتردد عن تعديلات الدستور

نشر عمرو صلاح عضو ائتلاف شباب ثورة 25 يناير وعضو لجنة الخمسين التي وضعت دستور مصر 2014 رسالة علي صفحته جاء فيها :

إلى المسئولين أو الطامحين في أوالقائمين على التعديلات الدستورية في البلاد، وردا على التقرير الذي نشره موقع مدى مصرأود إحاطتكم بالأتي:

1- انا عمرو صلاح، عضو لجنة الخمسين المصرية لصياغة التعديلات الدستورية، والمقرر المساعد للجنة الحقوق والحريات- أثناء فترة عمل وانعقاد اللجنة – أرفض جملة وتفصيلا أي نية أو اتجاه لتعديل النصوص المحددة لمدد الرئاسة أو عدد سنواتها، أو تلك المتعلقة بالحقوق والحريات في هذا الدستور، وهي مواد محصنة دستوريا لا يجوز تعديلها إلا بالمزيد من الضمانات ( لكم أن تجتهدوا أو تزعموا عكس ذلك، وهو سلوك حال اللجوء اليه فهو قد يتفق مع ما لجأت إليه كثير من الأنظمة الديكتاتورية لتأويل نصوص دساتيرها والالتفاف حولها حتى لو كانت تحمل صيغاً صريحة أو نصوصا قطعية بهدف تأمين بقاء القائمين على السلطة مدى الحياة تحت دعاوى أو تبريرات مختلفة (الحرب..العدو.. الإستقرار.. الإرهاب..الخ. في النهاية هذا شأنكم لكن تظل تلك هي حقيقة الدستور ونصوصه مثلما هي حقيقة التاريخ).

2- سيظل هذا موقفي الذي يرضي ضميري، وحده الأدنى توضيحه أو التعبير عنه أو التأكيد عليه. وهو موقف ثابت إدراكا من أن أي مساس بمدد الرئاسة في الدستور المصري أو سنواتها هو من شأنه ترسيخ نظام إستبدادي، والحاق الضرر البالغ بمستقبل مصر، والقضاء على فرص أي تحول ديمقراطي أو تداول للسلطة أمن وسلمي.

3- فيما يتعلق بما يتداوله البعض من تهديدات محتملة لأعضاء اللجنة حال إعتراضهم، أنا شخصيا لم أتلقى أي تهديد ، أو إتصال من أي مسئول في الدولة لإقناعي أو إسكاتي أو حتى الحديث معي حول نوايا تعديل الدستور، ولم أسمع من قبل عن الأمر ذاته من أي من أعضاء اللجنة بشكل شخصي. وفي كل الأحوال، لن يتغير موقفى هذا تحت أي ظرف (التشويه أو الإساءة أو التضييق أو السجن هى كلها أثمان محتملة. في النهاية السجن أحب إلى مما تدعونني إليه إن دعوتم).

4- في النهاية أتمنى أن يكون الحديث عن التعديلات الدستورية ومدد الرئاسة هو مجرد حديث ولا يتجاوز كونه كذلك..هذا حرصا على بلد من المفترض أن تعلو مصلحته فوق أي مصالح ذاتية أو رغبات شخصية.

وطلب في النهاية عدم التعقيب علي البوست.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.