الرئيسية » أخبار » تورط مستثمرون مصريون و إسرائليون في شراء ثلث أسهم خط غاز شرق المتوسط مقابل وقف دعاوي قضائية ضد الشركة

تورط مستثمرون مصريون و إسرائليون في شراء ثلث أسهم خط غاز شرق المتوسط مقابل وقف دعاوي قضائية ضد الشركة

نقل  موقع روسيا اليوم عن  جريدة هآرتس العبرية  عن ثبوت أخبار لتورط مصريين في صفقة تطبيعية جديدة من مسلسل تطبيع الطاقة

حيث أورد الموقع اتفاق  شركاء مصريون وإسرائيليون على شراء حصة من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، في صفقة قالت الشركات، إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر مطلع 2019.

وبموجب الاتفاق سيحصل الشركاء من مصر وإسرائيل على 39% من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، مقابل 518 مليون دولار.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنه من المتوقع اتمام الصفقة، التي أعلن عنها مساء أمس الأربعاء، بالإضافة إلى صفقات أخرى ذات صلة في مطلع عام 2019.

وستسمح الصفقة بتزويد مصر بنحو 64 مليار متر مكعب من الغاز قيمتها 15 مليار دولار من حقلي تمار ولوثيان البحريين الإسرائيليين وذلك في إطار اتفاق تاريخي وقع في فبراير الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك دريلينج” يوسي أبو، إن الصفقة تاريخية، وستسهم في جعل مصر مركز طاقة إقليمي وتضعها في مصاف مراكز الطاقة العالمية الكبيرة.

وتملك شركة “غاز شرق المتوسط” خط أنابيب تحت البحر يمتد بين عسقلان في إسرائيل والعريش في مصر.

وتضمنت الصفقة موافقة شركة “غاز شرق المتوسط” على إنهاء المحاكم مع مصر وإسقاط الدعاوى بحق القاهرة، فيما يتعلق بإلغاء صفقة غاز مع إسرائيل قبل عدة سنوات، حسبما ذكرت شركة “ديليك دريلينغ” في بيان لها صباح اليوم .

فيما لم تعقب السلطات المصرية في الصحف القومية بالنفي أو التصديق على  هذا البيان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.