الرئيسية » تقارير وتحقيقات » فنزويلا تتأهب لأي تدخل أجنبي بنصف مليون جندي

فنزويلا تتأهب لأي تدخل أجنبي بنصف مليون جندي

وكالات

تواصل فنزويلا ولليوم الثاني، مناورات عسكرية واسعة يشارك فيها مئات الآلاف من الجنود، في ظل توترٍ داخلي تشهده البلاد وتخوف الرئيس نيكولاس مادورو من تدخل خارجي.

ويشار أن فنزويلا بدأت يوم أمس مناورات عسكرية يشارك فيها نحو نصف مليون جندي بأمر من الرئيس نيكولاس مادورو الذي حذر من “تدخل خارجي”، بينما يسعى وسطاء دوليون إلى استئناف الحوار مع المعارضة.

وبعد أيام من التصعيد، قام عدد من رؤساء الحكومات السابقين منهم الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، بمحاولات لخفض التوتر مساء يوم الخميس، بعد اجتماعات في كراكاس مع رافضي السياسة التشافيزية، وقبل ذلك مع الرئيس الفنزويلي.

وكان الرئيس مادورو قد أعرب عن أمله مساء الخميس في أن يؤدي الحوار إلى وقف السلوك “الانقلابي” الذي تقوم به المعارضة.

بدوره قال ثاباتيرو الذي يرأس هذا الوفد بناءً على طلب اتحاد دول أمريكا الجنوبية (أوناسور)، أن “العملية ستكون طويلة ومعقدة وصعبة، لكن هذا هو الطريق الذي يتعين على فنزويلا سلوكه، وهو طريق الحوار الوطني الذي يفترض أن يعالج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والدستورية والتعايش السلمي والحريات”، مضيفاً أن الطرفين أعربا عن رغبتهما في اللقاء وتبادل الآراء.

ودعت تشيلي والأرجنتين والأوراغواي لحوار سياسي عاجل لإنهاء الأزمة في فنزويلا، البلد الذي يملك أحد أكبر الموارد النفطية في العالم لكنه يعاني من تضخم بنسبة 180,9 بالمئة (صندوق النقد الدولي توقع تضخماً بنسبة 700 بالمئة في 2016) وعجز في الحسابات العامة المرتهنة لسعر النفط.

وتشدد المعارضة التي باتت أكثرية في البرلمان، على أن أي حوار مع الحكومة يجب أن يتناول في الدرجة الأولى موضوع تنظيم استفتاء تمهيدا لتنحي الرئيس مادورو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.