الرئيسية » فن وثقافة » “قواعد العشق الأربعون”: كامل العدد
قواعد العشق الأربعون

“قواعد العشق الأربعون”: كامل العدد

حققت مسرحية (قواعد العشق الأربعون) على خشبة مسرح السلام نجاحا جماهيريا لافتا، إذ يرفع المسرح لافتة “كامل العدد” في غالبية أيام العرض، ربما لأنه لمس جوهر قضية الاجتهاد التي بتنا في حاجة مساة إليها.
واستؤنف العرض بعد أيام الحداد التي أعلنت على أرواح ضحايا كنيستي طنطا والاسكندرية التي نالتهم يد الإرهاب الغاشم يوم الأحد الماضي، بوقوف الجمهور دقيقة حدادا.
وتدور أحداث العرض المسرحي حول رحلة جلال الدين الرومي في البحث عن شمس التبريزي، من خلال المواقف التي جمعتهم بعد لقاءهم، وبيان مدى الحب والتسامح التي ألقاها كلا منهم على مريديه.
(قواعد العشق الأربعون) مأخوذ عن رواية للكاتبة اليف شافاق، ومصادر أخرى دراماتورج وإشراف على الكتابة رشا عبد المنعم، شارك في الكتابة ياسمين إمام، خيري الفخراني، بطولة بهاء ثروت، فوزية محمد، عزت زين، دينا أحمد، ياسر أبو العينين، هاني عبد الحي، محمد عبد الرشيد، إيهاب بكير ، هشام علي، المطربة أميرة أبو زيد، والمنشد سمير عزمي، حسام أبو السعود، هاني ماهر، إسلام بشبيشي، بمشاركة فرقة المولوية العربية، وموسيقى وألحان محمد حسني، ديكور مصطفى حامد، إضاءة إبراهيم الفرن، وأزياء مها عبدالرحمن، وإخراج عادل حسان.
وقال مخرج العمل عادل حسان في تصريح مع وكالة أنباء الشرق الأوسط” إن العرض يمس قضية آنية متمثلة في الوصاية الفكرية ووصاية التيارات الدينية، ويطرح علاجا لها من خلال العلاقة الصافية بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التريزي، وكيف أن النقاء والحب كان أساسا لدعوتهما.
من جانبها، أعربت الفنانة فوزية محمد ملكة جمال مصرعن سعادتها بالمشاركة في العرض وتجسيدها لشخصية كيميا ابنه جلال الدين الرومي المتبناة وزوجة شمس التبريزي.
وقالت فوزية محمد” إن الشخصية تتمتع بروح الصفاء والبراءة والتميز على الرغم من الألم والمعاناة التى مرت بهما خلال رحلة حياتها قبل ظهور شمس التبريزي، وكيف تحول ذلك الألم إلى مرارة فقدان الحبيب الشارد المتجول في رحلة البحث عن الله تاركا الأهل والزوجة والرومي”.
وأكدت أهمية تقديم هذا العمل في الوقت الحالي لأن العرض يدعو إلى الحب والتسامح وتقبل الآخر وهو ما نحتاج إليه في هذه الأوقات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.