الرئيسية » اقتصاد » مصر الأولى عربيا في تحويلات المغتربين بـ19.7 مليار دولار

مصر الأولى عربيا في تحويلات المغتربين بـ19.7 مليار دولار

قدر اتحاد المصارف العربية اليوم الأحد، تحويلات المغتربين العرب الى بلادهم بحوالي 49 مليار دولار عام 2015 بعدد عمالة بلغ 24 مليون مغترب .

وأوضح الأمين العام للاتحاد وسام حسن، فى بيان صادر عنه اليوم، أن مصر احتلت المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في التحويلات النقدية اليها من الخارج التي بلغت 7ر19 مليار دولار عام 2015 ، أي ما يمثل 4ر40 % من مجمل تحويلات المغتربين إلى المنطقة العربية.

وأضاف فتوح: ” يحتل لبنان المرتبة الثانية عربيا بتحويلات بلغت 2ر7 مليار دولار”، منوهًا بأن تراجع أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي في الدول العربية المنتجة للنفط أدى إلى انخفاض بسيط بتحويلات بعض المغتربين العرب .

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) دخلت لائحة أكبر 20 دولة مرسلة للتحويلات في العالم عام 2014، وأتت السعودية ثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية حيث بلغت التحويلات المرسلة من دول الخليج من حوالي 29 مليون عامل أجنبي نحو 98 مليار دولار، عام 2014. .وهي تمثل حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول.

وأشار فتوح إلى أن الدول العربية المصدرة للتحويلات هي السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى ليبيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.