الرئيسية » عربي ودولي » مقتل 3 بينهم شرطي في احتجاجات عنيفة بفنزويلا

مقتل 3 بينهم شرطي في احتجاجات عنيفة بفنزويلا

قتل 3 أشخاص بينهم شرطي، الخميس، خلال مظاهرات للمعارضة الفنزويلية ضد الرئيس نيكولاس مادورو، ليرتفع عدد القتلى إلى 8 أشخاص خلال 3 أسابيع.

وأفادت السلطات باعتقال نحو 30 شخصاً أثناء احتجاجات المعارضة لمطالبتها بانتخابات مبكّرة واحترام البرلمان.

وطالبت المعارضة، الأربعاء، أنصارها بالخروج في مظاهرات، الخميس، تحت اسم “أمّ المسيرات”، بينما دعت الحكومة الفنزويلية مؤيّديها للمشاركة في “مسيرة المسيرات” دعماً لها.

وفي 31 مارس استولت المحكمة العليا في فنزويلا على صلاحيات “الجمعية الوطنية” (البرلمان) التي يسيطر عليها معارضو حكومة نيكولاس مادورو؛ تحت ذريعة “عدم قانونيّتها، وعدم قدرتها على القيام بمسؤولياتها”، معتبرة جميع قراراتها باطلة، اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2016.

وبعد مظاهرات احتجاجية غاضبة في أنحاء فنزويلا من قرار المحكمة العليا، قرّرت الأخيرة سحب قرارها في 1 أبريل، إلا أن تلك الخطوة بعثت الحياة من جديد في تحرّكات المعارضة، التي تطالب بتحديد موعد لانتخابات حكام الأقاليم، التي كان من المفترض أن تجرى العام الماضي، وكذلك بجدول زمني للانتخابات الرئاسية، التي ينص الدستور على إجرائها في 2018.

وفي بيان مشترك، وجّهت 11 دولة في قارّة أمريكا الجنوبية نداءً إلى الحكومة الفنزويلية والمعارضة، دعتهما فيه إلى الاعتدال وعدم التصعيد قبيل التظاهرات الضخمة لكلا الطرفين، الأربعاء

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.