الرئيسية » أخبار » من الخليج إلى المحيط : التظاهرات تجتاح العواصم العربية رفضاً لقرار الأربعاء الأسود

من الخليج إلى المحيط : التظاهرات تجتاح العواصم العربية رفضاً لقرار الأربعاء الأسود

تقرير : آيه أنور

إجتاحت تظاهرات عدد من العواصم العربية تنديداً بقرار الرئيس  الأمريكي دونلاد ترامب بنقل السفارة إلى القدس.

ففي مصر إنطلقت تظاهر  مئات المصريين عقب الانتهاء من صلاة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة وفي محيطه مرددين شعارات منها يا بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين و تسقط إسرائيل فيما منعت قوات الأمن المصرية  المشاركين في التظاهر من الخروج جامع والوصول لميدان العتبة  وتكمله مسيرتهم إلى ميدان التحرير كما وضعت حواجز حالت دون وصول من منطقة من و إلى وسط المدينة .

و في الأردن والتي تستوعب أكبر قدر من اللاجئين الفلسطينيين شهدت العاصمة عمان مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من أمام جامع الحسيني وكان من المقرر أن تبدأ المسيرة بعد صلاة الجمعة التي ألقي خطبتها مفتي المملكة  و أكدت الشعارات على اللحمة بين بين الشعبين الأردني والفلسطيني  داعية إلى غلق السفارة الإسرائيلية وطرد البعثة الدبلوماسية في عمان  ،  ولم تكن تلك التظاهرة مجرد إنتفاضة شعبية عفوية فقد كان للبرلمان الأردني دوراً فيها حيث شارك عدداً من النواب بدعوة من رئيس المجلس نفسه .

مظاهرات سابقة قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان

وفي لبنان والتي تحوي أيضاً مخيمات فلسطينية للاجئين فقد اندلعت العديد من المظاهرات في عدة مدن لبنانية و المخيمات الفلسطينية بلبنان  في يوم أطلقوا عليه جمعة غضب لتأكيد هوية القدس كعاصمة أبدية  لفلسطين .

جانب من الوقفات الإحتجاجية

و لم ينس  اليمن المأزوم بالقصف السعودي   جرح فلسطين فانطلقت تظاهرات حاشدة من العاصمة صنعاء منددة بالقرار الأمريكي حيث امتلأت ساحة باب اليمن بالمتظاهرين المرددين للشعارات والهتافات المؤكدة علي عروبة القدس .

وفي بلاد  المغرب العربي خرجت مظاهرات حاشدة لطلاب و أساتذة المعاهد في مدينة جرجيس التونسية وردد المحتجون في العاصمة التونسية الشعب يريد تحرير فلسطين رافعين العلم الفلسطيني كما شهدت مدن عدة في المغرب مظاهرات مماثلة .

تونس تشارك بمسيرة القدس العالمية (فيديو+صور)

 

 

 

.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.