الرئيسية » تقارير وتحقيقات » “مهندسين العريش” تطرح حلا لأزمة المياه بالمحافظة

“مهندسين العريش” تطرح حلا لأزمة المياه بالمحافظة

أكدت نقابة المهندسين في شمال سيناء على ضرورة حل مشكلة المياه التي يعانى منها أبناء المحافظة في أسرع وقت ممكن ، وذلك انطلاقا من أن المياه هي أساس الحياة في أي مكان .

وأشارت النقابة في اجتماعها الطارئ برئاسة المهندس أمين جودة رئيس النقابة الفرعية ونقيب مهندسي شمال سيناء لبحث مشكلة المياه التي أصبحت تؤرق كل فرد على مستوى المحافظة إلي أن بحث شكاوى المواطنين من قبل النقابة يأتي انطلاقا من دورها كجهة استشارية للدولة في إقرار أي مشروع ، وكذا انطلاقا من دورها في خدمة المجتمع المحلى .

ومن جانبهم أكد مسئولوا الشركة أن محطة المياه الخاصة بمحافظة شمال سيناء تضخ يوميا حوالى 110 آلاف مترا مكعبا من المياه .. يضخ منها 65 ألف مترا مكعبا إلى محطة التلول عبر خط الألف ملليمترا الموصل للعريش والشيخ زويد ورفح ، ما بين 37 38 ألف مترا مكعبا إلى محطتي بالوظة ورمانة عبر خط الـ 700 ملليمترا ، 6000 مترا مكعبا إلى قرى التوطين وبعض قرى بئر العبد عبر خط ال 600 ملليمترا .. ألا أن ما يصل إلى محطة التلول حوالى 45 ألف مترا مكعبا ، ويصل إلى مدينة العريش فعليا ما بين 28 29 ألف مترا مكعبا .

وأوضحوا أن البلوف الهوائية في خطى الألف والـ 700 ملليمترا تحتاج إلى صيانة .. علاوة على إصلاح خط الـ 700ــ ملليمترا لاستقلاله عن خط الألف ملليمترا الموصل إلى العريش ومنع التعديات عليه .. مشيرين إلى وجود عقبات أخرى منها فتح مفرق ( باى باص ) الدراويش فتعود المياه من خط الألف ملليمترا إلى خط ال 700 ملليمترا ، وعطل عنبر خط ال 700 ملليمترا بسبب مشاكل في الكهرباء منذ 4 سنوات .. حيث يحتاج تكلفة إصلاح تصل إلى 1.7 مليون جنيها لحساب الكهرباء وترفض الشركة سدادها .. علاوة على زيادة التعديات على طول الخط الواصل إلى العريش وتهالك الشبكة الداخلية في مدينة العريش .. مما يؤدى إلى زيادة التعديات وإهدار المياه .

وأكد مسئولو الشركة أن الحل من وجهة نظرهم في إغلاق محابس ومفارق التلول والدراويش ، وإحلال وتجديد شبكة المياه الداخلية في مدينة العريش وتطهير خط الألف ملليمترا الخاص بالعريش وإزالة التعديات ، وكذا إنشاء محطة تحلية لمدينة العريش بطاقة تصل إلى 60 ألف مترا مكعبا .

وعرض المهندس أمين جودة رئيس النقابة الفرعية ونقيب مهندسي شمال سيناء عددا من التوصيات لعرضها على المسئولين ومتخذي القرار .. منها توصيات عاجلة .. من أهمها : السيطرة على التعديات على خط مياه العريش والمفارق الفرعية ( الباى باص ) على طول خط الألف ملليمترا ، وسرعة إعادة تشغيل عنبر التلول ، وكذا سرعة تشغيل خط ال 600 ملليمترا .. ومن التوصيات الآجلة : سرعة تشغيل محطات التحلية الجاري تنفيذها بالعريش والشيخ زويد ورفح وإقامة محطات جديدة لتوفير المياه بالعريش ، إعادة هيكلة المناطق المرتفعة بالعريش عن المناطق المنخفضة والتوفيق بينها لضمان وصول المياه إلى جميع المناطق وإنشاء محطات لضخ المياه في كل منطقة لضمان عدالة توزيع المياه .

حضر الاجتماع أعضاء مجلس النقابة الفرعية للمهندسين بشمال سيناء والمهندس مصطفى عبد الفتاح مدير شركة المياه بالعريش ومسئولي التنفيذ بالشركة القابض للمياه .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.