الرئيسية » أخبار » نور فرحات يفجر مفاجأة حول ندوة “تيران وصنافير” بالأعلى للثقافة

نور فرحات يفجر مفاجأة حول ندوة “تيران وصنافير” بالأعلى للثقافة

كتب – أحمد غنام:

فجر الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق ومقرر لجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة، مفاجأة بشأن الندوة التي يعقدها المجلس غدًا الأربعاء تحت عنوان “تيران وصنافير في القانون الدولي”.

وكشف فرحات، أن الندوات من هذا النوع تدخل تحت اختصاص لجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة، موضحًا أن المستشار القانوني للوزير نظمها دون علمه، مشيرًا إلى أن الأخير قاضٍ له آراؤه وكتاباته حول عدالة الرئيس المخلوع مبارك.

وأوضح أستاذ فلسفة القانون، في بيان عبر “فيس بوك”، أن الندوة تعقد في وقت انتهت فيه دورة النشاط الثقافي للمجلس الأعلى للثقافة، وبطريقة مباغتة، كاشفًا أنه لا توجد ندوات للمجلس خلال أغسطس الجاري.

وبين أن لجنة القانون بالمجلس كانت تنوى، قبل صدور الحكم ببطلان توقيع اتفاقية “تيران وصنافير”، عقد ندوة حول الموضوع ثم توقفت بعد صدور حكم قضائي من محكمة القضاء الإداري ببطلان التوقيع على الاتفاقيتين، مشيرًا إلى أن عقد الندوة يمثل تدخلا في عمل القضاء للتأثير عليه، نظرا لأن والحكم مطعون عليه من الحكومة والطعن مازال منظورا، لافتا إلى أن عقد الندوة جريمة يعاقب عليها القانون،.

كما فجر فرحات مفاجأة بأن عددا من المدعوين للحديث في الندوة من أعضاء لجنة السياسات السابقين للحزب الوطني المنحل، ومن رجال الشرطة السابقين، ومن المؤيدين لـ”سعودة” الجزيرتين.

ويقيم المجلس الأعلى للثقافة؛ حلقة نقاشية بعنوان “تيران وصنافير في القانون الدولي” للمستشار الدكتور خالد القاضي، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 10 أغسطس 2016، في السادسة مساءً، بمقر المجلس.

ويشارك في الندوة كل من الدكتور أحمد القشيري؛ أستاذ القانون الدولي وعضو هيئة تحكيم طابا، والدكتور أحمد رفعت؛ أستاذ القانون الدولي ورئيس جامعة بني سويف الأسبق، والدكتور أيمن سلامة؛ خبير القانون الدولي، والدكتور جمال سلامة؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس، والدكتور عبد الواحد الفار؛ أستاذ القانون الدولي بجامعة أسيوط، والسفير الدكتور عزت سعد؛ مساعد وزير الخارجية الأسبق، والدكتور محسن العبودي؛ أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، والسفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق ورئيس العلاقات الخارجية بالبرلمان، واللواء محمد درويش؛ وكيل هيئة الأمن القومي لقطاع سيناء سابقًا، والدكتور نبيل حلمي؛ أستاذ القانون الدولي وعميد حقوق الزقازيق الأسبق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.