الرئيسية » عربي ودولي » هونج كونج تعتقل 7 أشخاص متورطين فى احتجاجات ضد السلطات الصينية

هونج كونج تعتقل 7 أشخاص متورطين فى احتجاجات ضد السلطات الصينية

أعلنت السلطات فى هونج كونج أنها اعتقلت سبعة شباب من المتورطين فى الاحتجاجات التى قامت بها الحركة المناهضة للصين والمعروفة باسم حركة “احتلال وسط هونج كونج” فى شهر نوفمبر الماضى، وذلك بتهمة المشاركة فى تجمع غير قانونى وسوء السلوك فى الأماكن العامة وحيازة أسلحة.

وأفادت الشرطة الصينية، فى بيان نشرته صحيفة الشعب اليومية الصينية على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، بأن المعتقلين الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و29، يضمون أعضاء من حزب “ديموسيستو” -وهو حزب سياسى جديد، ينادى بالديمقراطية أسسه فى 10 أبريل الماضى عدد من الطلاب من قادة الاحتجاجات، ورابطة الديمقراطيين الاشتراكيين، مضيفة أن المعتقلين هم حاليا رهن الحبس على ذمة التحقيقات. ولم تستبعد الشرطة فى البيان إمكانية اعتقالها المزيد.

وذكرت الصحيفة أن حزب “ديموسيستو” أكد القبض على اثنين من أعضائه، فى بيان نشره على صفحته على “الفيسبوك”، مشيرا إلى أن الاعتقالات تمت لأنهم نظموا يوم 6 نوفمبر 2016 احتجاجات جماعية ضد الطريقة التى تم بها تفسير دستور هونج كونج “القانون الأساسي”، من قبل اللجنة الدائمة للمجلس التشريعى الصينى.

وأكدت شرطة هونج كونج، فى بيانها، أنها تحترم حرية الجمهور فى التعبير وحرية التجمع، وأنها ستتعامل مع القضية وفقا للقانون.

وكانت اللجنة الدائمة للمجلس التشريعى الصينى أصدرت تفسيرا للمادة 104 من القانون الأساسى لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة فى شهر نوفمبر، تم بموجبه إعلان أن اثنين من النواب الذين انتُخبوا حديثا فى المجلس التشريعى بهونج كونج غير مؤهلين ليصبحوا مشرعين، وذلك بعد أن استخدما تعبيرات نابية للإشارة إلى الصين وحملا لافتات كتب عليها “هونج كونج ليست الصين” عند حضورهما إلى مقر البرلمان لأداء اليمين فى شهر سبتمبر الماضى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.