الرئيسية » أخبار » وترجل الفارس النبيل، عبد الغفار شكر وداعاً

وترجل الفارس النبيل، عبد الغفار شكر وداعاً

ينعى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي اليوم علم من أعلام اليسار المصري والقوي الاشتراكية هو الأستاذ عبد الغفار شكر المفكر الاشتراكي ووكيل مؤسسي حزب التحالف وأول رئيس للحزب ومستشاره السياسي.

بدأ شكر حياته السياسية مبكرا في عامة السابع عشر، حيث التحق بهيئة التحرير في عام 1953 ثم بالاتحاد القومي عام 1958 ثم الاتحاد الاشتراكي عام 1963 وفي العام 1964 أصبح امينا للتثقيف في منظمة الشباب الاشتراكي وأشرف على تثقيف الآلاف من أعضاء المنظمة الذين أصبح بعضهم من رموز الحركة السياسية المصرية، كما شارك في تأسيس حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وتولي أمانة التثقيف بالحزب وعضوية الأمانة العامة حتى عام 2011. ثم وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وانتخب من المؤتمر العام الأول كرئيس للحزب ووضع أساس لعدم تولي المناصب القيادية لأكثر من دورتين حيث تخلي عن رئاسة الحزب بعد دورة واحدة ليعطي الفرصة لأجيال الشباب لتولي المسئولية مع استمراره في مهام التثقيف والتوجيه للحزب كمستشار سياسي، وكان يعمل على مدي الأسابيع الأخيرة قبل رحيله في التجهيز للمؤتمر العام الثالث لحزب التحالف. كما شغل عبد الغفار شكر عدة مناصب أبرزها نائب رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية بالقاهرة، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

أهتم عبد الغفار شكر بتوثيق تاريخ اليسار المصري من خلال مركز البحوث العربية والإفريقية وترأس العديد من المؤتمرات وورش العمل التي تبحث في تاريخ وخبرات اليسار المصري وجذور أزمته، وكان عضوا في لجنة توثيق تاريخ الحركة الشيوعية، كما أشرف وراجع العديد من الكتابات وأخرها الإصدارات الأخيرة عن جيل السبعينات وتأثيره في الحركة الوطنية الديمقراطية.

قدم الأستاذ للمكتبة العربية العديد من الإصدارات الهامة منها:

  • الطليعة العربية التنظيم القومي السري لجمال عبد الناصر 1965-1986.
  • منظمة الشباب الاشتراكي تجربة مصرية في إعداد القيادات 1963-1976.
  • تحديات المشروع الصهيوني والمواجهة العربية.
  • الجمعيات التعاونية كمنظمات شعبية تنموية.
  • العرب بين السلطوية والديمقراطية.
  • الدور التنموي والتربوي للجمعيات الأهلية.
  • حوارات اليسار المصري من أجل نهوض جديد.
  • اليسار العربي وقضايا المستقبل.

وغيرها من الكتب والدراسات والمقالات التي ستظل بيننا علما في المعرفة والتثقيف السياسي.

إن رحيل الأستاذ عبد الغفار وهو يعمل معنا على الإعداد للمؤتمر العام الثالث للحزب ومراجعة وثائق المؤتمر لهو خسارة كبيرة ليس لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي ولا لليسار المصري فقط. لكنه خسارة فادحة لكل الحركة الوطنية الديمقراطية التي حفلت بمشاركات واسهامات الأستاذ علي مدي عقود متواصلة. ونعتبر أننا نتحمل تركة ثقيلة تضع علينا الكثير من الأعباء للحفاظ على الحزب الذي أسسه عبد الغفار شكر وشارك في مسيرته بعد أن تخلي بإرادته عن رئاسة الحزب.

وإننا إذا ننعى القائد المفكر والمُعلم إلي مثواه، نعاهده أن نكمل الطريق الذي بدأناه معاً ونواصل المسيرة نحو مصر الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وقد دفن الأستاذ بعد عصر اليوم في مقابر الأسرة بقرية تيرة مركز نبروه بمحافظات الدقهلية. وسنعلن قريباً عن موعد ومكان إقامة العزاء في القاهرة والتأبين الذي ينظمه الحزب لمؤسسه وقائده.

لقد رحل عنا الأستاذ بجسده فقط لكن كتبه ومقالاته واسهاماته وافكاره وتوجيهاته ستظل باقية لتكون مرشداً لنا وللأجيال القادمة. ويتقدم الحزب إلي أسرة الأستاذ عبدالغفار وتلاميذه وكل محبيه بخالص العزاء داعين له بالرحمة والمغفرة جزاء ما قدم لمصر.

ولا أراكم الله مكروه في عزيز لديكم.

صامدون على العهد مستمرين في نفس الطريق الذي بدأناه معاً.

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

31/10/2021

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.