الرئيسية » فن وثقافة » “وجوه في أزمنة الخوف” لمحمود قرني في سلسلة “كتاب الهلال”

“وجوه في أزمنة الخوف” لمحمود قرني في سلسلة “كتاب الهلال”

بعد عشرة دواوين حملته إلى الواجهة في صدارة المشهد الشعري في الآونة الأخيرة، يأتي كتاب “وجوه في أزمنة الخوف” للشاعر المصري محمود قرني، دليلا على مسؤولية المثقف في مواقف تاريخية لا ينبغي فيها الانتظار والترقب.
“وجوه في أزمنة الخوف”، صدر في سلسلة “كتاب الهلال”، ويبدأ بمقدمة عنوانها “عن التعايش مع مخلفات عصر النهضة”، استعرض فيها محمود قرني آثار علوم ومناهج الاستشراق في العقل العربي، وكيف استلب، وسعيه للسباحة في “فراغ الآخر”، ليحصل على مشروعية تقدمه أو تخلفه، ويكتب المستقبل أو ينزلق إلي أضابير الماضي.
يقدم المؤلف قراءات في السير الشخصية والإبداعية والفكرية لعدد من رموز عصر التنوير العربي.. أحمد لطفي السيد، سلامة موسى، إدوارد سعيد، محمد حسنين هيكل، نوال السعداوي وغيرهم، وفي الإبداع: نجيب محفوظ، محمود درويش، عبد الرحمن الأبنودي، عفيفي مطر وغيرهم، وفي جانب آخر يستعرض أيضا تناقضات عالم بارز مثل فاروق الباز، ويرصد جانبا من مراوغات أحمد كمال أبو المجد، وياسر برهامي، ومجدي الجلاد.
الكاتب لا يستهويه سرد حكايات، ولا تعنيه إقامة محاكمات، ولكنه يقدم قراءة واعية ومسؤولة للمشهد العربي.. فكريا وحضاريا في ضوء تعقيدات تسم اللحظة التاريخية المربكة، فالغرب الذي احتفظ بمراكز نفوذه، عبر تصعيد ومؤازرة طبقات وأجيال من الدكتاتوريين، يواصل السعي إلى “دعم تحالفات غير أخلاقية مع رأس المال من ناحية ومع التيارات الدينية المتشددة لتؤدي دورا لا يمكن وصفه بأقل من الخيانة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.