الرئيسية » عربي ودولي » يديعوت أحرونوت: نتنياهو يلغي زيارته لواشنطن 20 مارس

يديعوت أحرونوت: نتنياهو يلغي زيارته لواشنطن 20 مارس

وكالات

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر إلغاء زيارة إلى واشنطن في 20 مارس الجاري كان سيجتمع خلالها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن نتنياهو كان سيلقي كلمة أمام مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية “آيباك” خلال الزيارة، لكنه سيتحدث الآن للمؤتمر عبر الأقمار الصناعية.

ووفقا لمصادر مقربة من رئيس الوزاء الإسرائيلي فإن قرار الإلغاء جاء نظرا لأنه لم يتم الانتهاء بعد من مذكرة تفاهم بشأن المساعدات الأمنية الأمريكية لإسرائيل، وهي ما يعمل المسئولون الأمريكيون على إقناع نظرائهم الإسرائيليين بها، ولأن نتنياهو لا يريد التدخل في الانتخابات التمهيدية بالولايات المتحدة.

وكان البيت الأبيض قد عرض قبل أسبوعين استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي من أجل اجتماع مع أوباما في 18 مارس قبيل مغادرة الرئيس الأمريكي لزيارة تاريخية إلى كوبا، لكن لم يعلم الجانب الأمريكي بإلغاء الزيارة سوى من الصحفيين.

وقال نيد برايس المتحدث باسم البيت الأبيض لشئون مجلس الأمن القومي “كنا نتطلع لاستضافة اجتماع ثنائي وتفاجأنا بالعلم لأول مرة من التقارير الإعلامية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي اختار إلغاء الزيارة وعدم قبول الدعوة”.

ويأتي الخلاف الأخير بين نتنياهو وأوباما قبيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل حيث من المتوقع مناقشة قضية المساعدات العسكرية الأمريكية.

وتعرض الولايات المتحدة زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل حوالي 5 مليارات دولار على مدار عشر سنوات في حين تسعى إسرائيل لمبلغ يزيد عن ذلك بـ10 إلى 15 مليار دولار.

يذكر أن الاتفاق الحالي يمنح إسرائيلي نحو 1ر3 مليار دولار سنويا بالإضافة إلى إنفاق على مشروعات أخرى مثل الدفاع الصاروخي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.