الرئيسية » أخبار » 30 يونية – مدن السودان تخرج للدفاع عن الدولة المدنية

30 يونية – مدن السودان تخرج للدفاع عن الدولة المدنية

  • وكالات الانباء والمواقع الاخبارية

السودان يخرج للدفاع عن الثورة في ذكري إنقلاب عمر البشير  ليكون 30 يونية علامة مرحلة جديدة في تاريخ السودان وبناء الدولة المدنية الديمقراطية عبر الاحتجاج السلمي لمطالبة المجلس العسكري تسليم السلطة لحكومة انتقالية .

أستجاب الالاف من السودانيين، اليوم الاحد لدعوات الخروج في مواكب 30 يونيو في العاصمة الخرطوم وعدة مدن وولايات سودانية والتي دعت اليها قوى الحرية والتغيير للمطالبة مجدداً بحكومة مدنية والضغط على المجلس العسكري كي يسلم السلطة لحكومة مدنية.

وشهدت العاصمة الخرطوم العديد من المواكب الهادرة حيث أحتشد المواطنيين منذ الساعات الاولى من صباح اليوم الاحد بالتزامن مع التواجد الامني الكثيف في العاصمة وعلى الرغم من انقطاع خدمة الانترنت .وخرج الالاف بالعاصمة الخرطوم منها مناطق بحري وبري وشارع المطار وحي الصحافة وشمبات ومدينة ام درمان حيث رددوا العديد من الهتافات الثورية للمطالبة بالقصاص لشهداء الثورة وتسليم السلطة لحكومة مدنية .

وأنطلقت العديد من المواكب من عدة ولايات في السودان حيث خرج المواطنيين في مواكب حاشدة في ولاية بورتسودان ومن حلفا الجديدة بولاية كسلا والمناقل وود مدني بولاية الجزيرة وجبرة الشيخ بولاية شمال كردفان كما شهدت كل من ولايتي سنار والقضارف مسيرات هادرة .

وأفاد ناشطون بأن الاجهزة الامنية أطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في كلا من شارع المطار بالعاصمة الخرطوم وبولاية القضارف في الوقت الذي سقط شهيد بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل، إثر إصابته برصاصة في الصدر

وفي وقت سابق، نشر تجمع المهنيين السودانيين، الذي يقود الاحتجاجات ، اليوم الأحد، على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) نقاط التجمع للمسيرات الحاشدة ودعا المشاركين لمقاومة أي محاولة لفض المظاهرات.وقال تجمع المهنيين السودانيين، “ندعو الثوار إلى الثبات ومقاومة أي محاولة للاعتقال أو فض المواكب من قبل ميليشيات المجلس العسكري”.

وأدى فض الاعتصام إلى انهيار المفاوضات بين القوى المدنية والعسكر حول حكومة انتقالية تضم ممثلين علن الطرفين، ومنذ حينها فشلت محاولات الوساطة للعودة إلى الحوار.

https://twitter.com/i/status/1145322763583930368

أمس أفادت قناة العربية ، أن قوات الأمن أقتحمت مقر عقد المؤتمر الصحفي لقوى الحرية والتغيير .وفي وقت سابق، بدأ المؤتمر الصحفي لقوى الحرية والتغيير في منطقة بري في العاصمة الخرطوم، قبيل الخروج في مواكب مليونية 30 يونيو غدًا الاحد في عدة مدن سودانية  كمحاولة لمنع المسيرات .

طالبت قوى الحرية والتغيير في السودان، أمس، المجلس العسكري الانتقالي بتوجيه الأجهزة الأمنية لحماية مواكب مليونية 30 يونيو المقررة إنطلاقها عند الساعة الواحدة ظهرًا غدًا الاحد .وأكدت قوى الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي مساء السبت على تمسكها في الخروج في مليونية 30 يونيو وحقها المشروع في التظاهر السلمي .

وحملت قوى الحرية والتغيير، المجلس العسكري الانتقالي مسؤولية أي ضحايا او أحداث غدًا الاحد في الوقت الذي أكد المجلس حمايته للتظاهرات السلمية وأنه ليس ضد السلمية ولكنه ضد المندسين والمخربين، معربا عن أمله بتكوين حكومة من الكفاءات ترضي كل الشعب السوداني.

كما كانت الشرارة الأولي من عطبرة سقط أول شهيد اليوم أيضا في عطبرة . وأفاد ناشطون بسقوط شهيد اليوم الاحد يدعى خالد محمد سعيد إثر إصابته برصاصة في الصدر بمدينة عطبرة خلال المظاهرات .وفي ذات السياق، ذكرت المصادر أن الشرطة أطلقت الغاز المسيّل للدموع على متظاهرين، وأغلقت كافة شوارع العاصمة الخرطوم مع انطلاق التظاهرات ظهر اليوم.

وساد الترقب الشارع السوداني بعد التحذيرات التي سبقت انطلاق “المسيرة المليونية” في وقت لاحق من اليوم، والمتبادلة بين المجلس العسكري وقوى المعارضة.

أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه متظاهرين في مدينة الخرطوم بحري، المجاورة   للعاصمة الخرطوم وفي منطقتي “معمورة” و “أركويت” ، تزامنا مع دعوة قوى الحرية والتغيير في السودان لخروج
.مظاهرات مليونية لمطالبة المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة
وجه تجمع المهنيين السودانيين قبل قليل نداء للمحتجين في العاصمة الخرطوم بالتوجه للقصر الجمهوري
وقال التجمع في بيان منشور على صفحته “ونهيب بالجماهير الثائرة في كل مدننا وقرانا في الأقاليم الاتجاه بالمواكب صوب الساحات التي تحددها لجان الميدان. وذلك من أجل:- المطالبة بالقصاص للشهداء- تسليم السلطة
“فورا للمدنيين دون شرط أو تسويف

كما فرقت الشرطة السودانية تظاهرات في امدرمان والخرطوم بحري مساء اليوم الأحد فيما تشهد الخرطوم ومدن اخرى مظاهرات احتجاجية حتى الان .وقال شهود عيان ان قوات الامن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه متظاهرين في مدينة الخرطوم بحري، مشيرين بان شرطة مكافحة الشغب اطلقت الغاز المسيل للدموع تجاه متظاهرين بمنطقة المحطة الوسطى، بمدينه الخرطوم بحري .ويشارك آلاف المحتجين يرددون شعارات سلمية ويتجولون في عدة شوارع بولاية الخرطوم⁩ فيماتشهد مدينة الابيض غرب السودان مظاهرات احتجاجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com