الرئيسية » أخبار » يوميات الثورة السودانية

يوميات الثورة السودانية

تجمع المهنيين السودانيين يدعو لموكب الشهداء 

المعلمون والصيادلة يعلنون الاضراب تضامناً مع الحراك الشعبي

أساتذة جامعة النيلين يصدرون بيان يرفض استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين وينحازون لحرية التعبير

طلاب جامعة السودان العالمية ينظمون وقفة احتجاجية للتضامن مع الحراك الشعبي 

تقرير التحالف من وكالات الانباء والمواقع السودانية

دعا تجمع المهنيين السودانيين المعارض إلى موكب جديد تحت عنوان “موكب الشهداء”، أنطلق اليوم الأحد من مدينة أم درمان باتجاه مقر البرلمان، وذلك بالتزامن مع تظاهرات أخرى بأحياء العاصمة الخرطوم، إلى جانب دعوة المعلمين إلى إضراب عام لمدة أسبوع.. وحدد التجمع في بيان، الثلاثاء المقبل موعداً لتنظيم مسيرات ليلية في منطقتي الحاج يوسف (شرق الخرطوم)، وأمبدة (غرب الخرطوم)، بالتزامن مع عدد من المدن تعلن لاحقاً. كما أعلن الخميس المقبل موعداً آخر لتسيير مواكب التنحي في كل المدن السودانية.

على خط موازٍ، دعت المعارضة السودانية المعلمين، للإضراب عن العمل لمدة أسبوع بدءاً من الأحد، وذلك احتجاجاً على العنف الزائد من جهة الأمن، بالتعامل مع الاحتجاجات السلمية في البلاد، إلى جانب ضمان سلامة الطلاب.ووجهت لجنة المعلمين الموالية لتجمع المهنيين السودانيين المعارض، هذه الدعوة في وقت يواصل فيه أطبّاء إضراباً عن العمل في مستشفيات قالوا إنها محسوبة على النظام، كما سبق أن نفّذ محامون إضراباً عن العمل ليوم واحد، فيما نفذت شبكة الصحافيين الموالية لتجمع المهنيين إضراباً عن العمل لمدة 3 أيام.

كما أعلنت لجنة صيادلة السودان المركزية الدخول في إضراب شامل ومفتوح إعتباراً من امس السبت لكل الصيادلة العاملين في كل مستشفيات القوات النظامية في كل أقسامها .

واصدر 80 من اساتذة جامعة النيلين بياناً بعنوان ” كلمة في حق الوطن” جاء فيه :نعلن للملأ وقوفنا بكل وضوح مع حرية التعبير السلمي والاحتجاج وحرية الكلمة وضد كبت الحريات العامة و اعتقال المتظاهرين واستخدام الرصاص والقوة المفرطة ، وكما نعلن انحيازنا بقوة مع المطالب المشروعة في الحرية والعدالة والتنمية ومحاربة الفساد تلك المبادئ التي اشعلت ثورة الشعب الجسورة التي عمت كل ارجاء الوطن من اجل الحرية والسلام والعدالة.

كما نفذ طلاب جامعة السودان العالمية أمس ( وهي من الجامعات الخاصة ) وقفة احتجاجية تضامناً مع حركة التظاهرات التي ما زالت جارية في السودان، وندد الطلاب بالاعتداءات واستخدام السلطات للعنف في مواجهة المتظاهرين، وطالبوها بالالتزام بالدستور الذي يكفل للمتظاهرين التعبير عن آرائهم، وبتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الانتهاكات وعمليات القتل التي طالت المتظاهرين في السودان.

وأعلنت لجنة المعلمين ونواب إختصاصيي جراحة العظام الدخول فى اضراب احتجاجا على مواصلة قتل واعتقال المتظاهرين السلميين ، كما اعلنت لجنة اطباء السودان المركزية سحــب جميع الاطباء في مستشفيات القوات النظامية . واعلنت لجنة المعلمين الدخول فى اضراب عن العمل من اليوم ، وحتى الاحد المقبل 27 يناير ، وذلك انحيازاً للضمير، وتأييداً لخيارات الشعب، ومساهمة في تشييع النظام إلى مثواه الأخير. وطالبت اللجنة فى بيان لها أولياء الأمور بمنع أبنائهم من الذهاب إلى المدارس خوفاً على حياتهم في هذه الظروف القاسية،و تضامناً مع الحق وهزيمة للباطل.

كذلك أعلن التحالف الديمقراطي للمحامين، عن دخوله وجميع المحامين والمحاميات بالخرطوم وولايات السودان المختلفة في إضراب عن العمل في جميع محاكم السودان وكل الجهات الحكومية غداً، على أن يستمر حتى الثلاثاء القادم، في وقت طالب النائب البرلماني والمحامي كمال عمر بتشكيل لجنة محايدة من محامين مهنيين للتحقيق في الأحداث المصاحبة للاحتجاجات. وكشف التحالف الديمقراطي للمحامين عن اعتزامه تقديم مذكرة اليوم للنائب العام ورئيس القضاء عبر موكب يتقدمه كبار المحامين، وذلك للاضطلاع بدوره ومباشرة مهامه تجاه علي عثمان محمد طه والفاتح عزالدين، بتقييد بلاغات جنائية في مواجهتهما بتهمة الإرهاب والتحريض على قتل المواطنين، ولمطالبة النائب العام بتشكيل لجنة تحقيق بمعاونة بعض المحامين والناشطين في مجال حقوق الإنسان للتقصي عن تقتيل المواطنين والمحتجين واقتحام منازلهم وترويع أسرهم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين.ونوه التحالف الى ان المذكرة تطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.

وتتواصل حركة الاحتجاجات السودانية لتشمل العديد من المدن والقطاعات تطالب بالحرية والسلام والعدالة واسقاط نظام عمر البشير .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.