الرئيسية » اقتصاد » افتتاح مشروعين لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالإسماعيلية

افتتاح مشروعين لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالإسماعيلية

وكالات

يفتتح المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية اليوم الأربعاء الموافق 23 مارس 2016 مشروعين لانتاج الكهرباء الشمسية والإضاءة الموفرة في كل من مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية ومبنى الوحدة المحلية بالتل الكبير بالمحافظة.

ويبلغ إجمالي تكلفة مشروع الإضاءة الموفرة نحو 182 ألف جنيه، بينما يبلغ إجمالي تكلفة مشروع الخلايا الشمسية نحو 443 ألف جنيه وذلك في كل من مبنى الديوان العام والوحدة المحلية.

وتبلغ قدرة النظام الشمسي في مبنى الديوان العام للمحافظة 30 كيلو وات أقصى، وتبلغ قدرة النظام الشمسي في مبنى الوحدة المحلية بالتل الكبير 10 كيلو وات أقصى.

هذا وقد تم تنفيذ المشروعين وفقاً لبروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ومحافظة الإسماعيلية في إطار مبادرة “شمسك يا مصر” التي أطلقتها وحدة ترشيد الطاقة بالمركز في إطار توجه الدولة لتحفيز استخدام الطاقة الشمسية كبديل لاستخدام الطاقة الكهربائية.

وجدير بالذكر أن مبادرة “شمسك يا مصر” تم إطلاقها العام الماضي وتستهدف توفير البيئة الموائمة لتحقيق التوسع التطبيقي لاستخدام «نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية” في قطاع الأبنية والمرافق بمصر وكذلك توفير الآلاف من فرص العمل نتيجة انشاء صناعات محلية للمعدات وانشاء شركات لخدمات الطاقة ذات الصلة وذلك من خلال تنفيذ من 100 إلى 150 مشروع للنظم المزدوجة للإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية بمواقع حكومية خلال ثلاث سنوات وكذلك توفير قدرات إجمالية بنحو 8000 ك.و.

وقد شارك مركز معلومات مجلس الوزراء في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المستفيدة من مبادرة شمسك يا مصر، وكذلك ساهم في تكاليف المشروعات ذات الصلة بحوالي 4.5 مليون جنيه حتى الآن، وقد قامت المبادرة حتى الآن بتنمية قطاع الكهرباء الشمسية على المستوى الوطني وجذب العديد من الاستثمارات في هذا المجال مما شجع على إنشاء شركات مصرية عاملة في هذه التكنولوجيا المتطورة، وكذلك عملت على نشر الوعى بأهمية استخدام الطاقة الشمسية كأحد الحلول المستدامة لأزمة الطاقة في مصر.

وتأتي مبادرة شمسك يا مصر في إطار أنشطة وحدة ترشيد الطاقة بالمركز والمدرجة ضمن برنامج «دعم إصلاح سياسات الطاقة» الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف برنامج “دعم سياسات الطاقة” إلى الإسهام في تطوير السياسات والأطر التشريعية في مجال الطاقة ويتضمن وضع استراتيجية قومية للطاقة حتى عام 2035، وفي هذا الإطار تتعاون وحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء مع كافة الوزارات لدعم برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة في القطاعات المختلفة، وتعمل كذلك على نشر الوعي العام بقضايا ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة من خلال تنفيذ ورش عمل بالتعاون مع أجهزة مختلفة منها المجلس القومي للمرأة، ووزارات: الأوقاف، والتجارة والصناعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقد نجح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء حتى الآن بالتعاون مع الجهات المستفيدة في تنفيذ 27 نظام لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية في مختلف أنحاء الجمهورية من محافظة مطروح وحتى مدينة شلاتين, وكذلك تنفيذ 29 نظام للإضاءة الموفرة في عدد 7 محافظات و8 وزارات وجهات أخرى منها: المجلس القومي للمرأة، ومكتبة الإسكندرية، ووزارة الموارد المائية والري، وهيئة الطاقة المتجددة، والهيئة العامة للمواصفات والجودة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.