الرئيسية » اقتصاد » السلاسل التجارية تستغل أزمة الأرز وترفع الأسعار

السلاسل التجارية تستغل أزمة الأرز وترفع الأسعار

 

استغلت بعض السلاسل التجارية أزمة ارتفاع أسعار الأرز، ورفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه، منذ بدء شهر رمضان، بدلًا من التيسير على المواطنين وتخفيض الأسعار.

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح آلاف الأطنان من الأرز بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 4.5 جنيه، الأمر الذى ساهم فى تخفيض أسعار الأرز لدى محلات القطاع الخاص.

وكان من المتوقع أن ينسحب هذا التخفيض إلى السلاسل التجارية إلا أن هذا لم يحدث، فعلى سبيل المثال وصل سعر كيلو أرز الضحى والمطبخ وغيرها من الأصناف إلى 10 جنيهات وربع جنيه فى سلاسل خير زمان ومترو، مع العلم أن نفس النوع من الأرز فى المجمعات الاستهلاكية لا يزيد سعره عن 8.5 جنيه أى بفارق جنيه فى الكيلو مما يضر بالمستهلك.

وكانت الإدارة العامة لمباحث التموين قد ضبطت عدة وقائع لارتفاع أسعار الأرز بأشكال مبالغ فيها فى السلاسل التجارية الأسبوع الماضى، إلا أن مديرى الفروع أكدوا أنه مجرد خطأ فى أجهزة الكمبيوتر وسوف يتم البيع للجمهور بعد التخفيض، إلا أنه مازالت الأسعار مرتفعة دون مبرر.

وأكد مصدر أن السلاسل التجارية تحاول استغلال الأزمات لتحقيق أكبر قدر من الأرباح دون مراعاة لمصلحة المواطن، ساعدهم فى ذلك عدم وجود ضوابط للتسعير.

وكانت الإدارة العامة لمباحث التموين، برئاسة اللواء حسنى ذكى، أطلقت مبادرة “تحيا مصر” لتوريد مضارب القطاع الخاص أرز بسعر 4.5 جنيه للمجمعات بحيث يقوم كل مضرب بتوريد 50 طنا للمجمعات على أن تبيعها المجمعات بنفس  السعر وهو 4.5 جنيه.

وبالفعل، قام أصحاب المضارب بتوريد أكثر من 1000 طن للمجمعات بالإضافة إلى أرز شركة  تسويق الأرز الذى تم طرحه بالمجمعات، ما ساهم فى تخفيض الأسعار بالسوق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.