الرئيسية » صوت اليسار » المصري الديمقراطي الاجتماعي  يدين تهميش المرأة في المناصب القيادية للمحليات.. ويطالب بتفعيل “وحدة تكافؤ الفرص” بوزارة التنمية المحلية

المصري الديمقراطي الاجتماعي  يدين تهميش المرأة في المناصب القيادية للمحليات.. ويطالب بتفعيل “وحدة تكافؤ الفرص” بوزارة التنمية المحلية

أصدرت أمانة المرأة بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بيانا حول تهميش المرأة في حركة المحليات لعام 2016.

وإلى نص البيان: 

صدرت منذ أيام حركة القيادات المحلية على مناصب سكرتيري العموم وسكرتيري العموم المساعدين ورؤساء المراكز والمدن حيث شملت 18 سكرتيرا عاما، و18 سكرتيرا عاما مساعدا، و30 رئيس مركز ومدينة، و61 رئيس حي، وقد كان تصنيف القيادات المحلية من الدرجة العالية والممتازة كالتالى:

• أبناء وزارة الداخلية وعددهم 20 قيادة.

• القوات المسلحة، حيث تم اختيار 13 قيادة

• الشخصيات المدنية، وحصدت 12 قيادة 

• أبناء وزارة التنمية المحلية 5 قيادات .

وقد هالنا أن هذه الحركة خلت من أي مناصب للمرأة .وهو ما يوضح أن هناك تهميشا للمرأة في مناصب القيادات المحلية، وهو ما نعده تراجعا لموقف وزارة التنمية المحلية لتمكين المرأة من مناصب القيادات المحلية حيث وصل عدد القيادات المحلية النسوية قبل الثورة الى عدد (14) سيدة.

لقد حظيت المرأة في دستور 2014 بمكانة متميزة حيث وردت النصوص الخاصة بالمرأة في الباب الأول الخاص بالدولة والباب الثاني الخاص بالمقومات الأساسية للمجتمع، وهو ما يؤكد أن قضايا المرأة هي قضايا مجتمعية، والنهوض بالمرأة هو ارتقاء بالمجتمع، باعتبار أن المرأة تشكل نصف المجتمع وتسهم في رفاه النصف الآخر.

وقد ألزمت المادة (9) بالدستور الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، رجالاً ونساءً، من دون تمييز. كما نصت المادة (11) أن “تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور”، وقد كفل الدستور في المادة (180) تخصيص “كوتة” للمرأة بلغت ربع مقاعد المجالس المحلية، فأصبحت تمتلك قرابة 14 ألف مقعد على الأقل، فضلا عن إمكانية منافستها على 100% من المقاعد الأخرى.

إن أمانة المرأة بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي تعتبر حركة القيادات المحلية لعام 2016 انحرافا لسياسات الدولة نحو تعزيز مشاركة المرأة بالمجتمع ، كما تعتبرها مخالفة للدستور في مواده (180،11،9) ولذا تطالب الأمانة بـ:

1. تقديم سؤال للسيد وزير التنمية المحلية حول تهميش المرأة في حركة المحليات لعام 2016 .

2. إرسال نسخة من البيان للمجلس القومي للمرأة لحثه على تفعيل “وحدة تكافؤ الفرص” بوزارة التنمية المحلية لضمان نسبة معقولة للمرأة في حركة القيادات المحلية .

3. التنسيق مع بعض الحركات النسوية لتفعيل حملة لمناهضة تهميش المرأة في القيادات المحلية.

أمانة المرأة بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.