الرئيسية » عربي ودولي » تركيا.. احتجاجات بعد الاستفتاء وتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر

تركيا.. احتجاجات بعد الاستفتاء وتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر

قرر مجلس الوزراء التركي برئاسة أردوغان تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، فيما خرجت مسيرات في إسطنبول تندد بنتائج الاستفتاء وترامب يهنئ أردوغان.

أعلن نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، مساء الاثنين (18 أبريل/ نيسان 2017)، عن قرار مجلس الوزراء التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، تمديد حالة الطوارئ مجددا لمدة ثلاثة أشهر، بناء على توصية من مجلس الأمن القومي التركي.

وفي حال موافقة البرلمان على قرار مجلس الوزراء، ستستمر حالة الطوارئ حتى التاسع عشر من تموز/يوليو المقبل، على الأقل. ومن المنتظر أن يعقد البرلمان غدا الثلاثاء أولى جلساته بعد فوز معسكر  “نعم” في الاستفتاء الذي أجري أمس الأحد على التحول للنظام الرئاسي في تركيا.

احتجاجات

ومساء الاثنين خرجت مسيرات في ثلاث من ضواحي إسطنبول على الأقل. وخرج الآلاف للتنديد بنتائج الاستفتاء، بينما هتف بعضهم “أردوغان.. لص” و”لا للرئاسة” و”هذه مجرد بداية”. ويأتي ذلك بعد دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج في عدة مدن.

وأعقبت هذه المسيرات المؤتمر الصحفي الذي أقامه مراقبو انتخابات دوليون تابعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة مجلس أوروبا، انتقضوا فيه تضييق حالة الطوارئ الساري المفعول على حريات أساسية “تعتبر جوهرية بالنسبة لأي عملية ديمقراطية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.