الرئيسية » زى النهاردة » «زي النهارده».. وفاة ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي الأسبق 22 أبريل 1994

«زي النهارده».. وفاة ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي الأسبق 22 أبريل 1994

كان ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين بين الذين تعاقبوا على حكم أمريكا، وكان صاحب أول مناظرة تليفزيونية رئاسية في ١٩٦١ضد چون كينيدى، كما كان أول رئيس أمريكى يزور الصين، وأول رئيس أمريكى يمنح إسرائيل مساعدات مالية ضخمة بلغ قدرها 3 مليارات دولار، كما كان أول رئيس أمريكى يستقيل واستمرت فترة حكمه من عام ١٩٦٩ إلى عام ١٩٧٤.

 

اسمه كاملاً «ريتشارد ميلهوس نيكسون»، وكان عضواً في الحزب الجمهورى وعضواً في الكونجرس من عام ١٩٤٧ إلى عام ١٩٥١، ثم نائباً للرئيس الأمريكى أيزنهاور من ١٩٥٣ إلى ١٩٦١.

 

ولد في التاسع من يناير عام ١٩١٣ في كاليفورنيا، وهو ينحدر من عائلة متدينة تابع في عهده الحرب الفيتنامية، والتى انتهت بنصر الفيتناميين وكان قد أوشك على اتخاذ قرار إلقاء قنبلة ذرية على فيتنام أثناء هذه الحرب، وكان قد اضطر للتنحى في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترجيت تحت وطأة الكونجرس بإدانته.

 

وكانت فضيحة ووترجيت من أشهر الفضائح الأمريكية وقد وقعت عام ١٩٦٨، وكان هو بطلها هذه الفضيحة إذ قرر التجسس على مكاتب خصومه من الديمقراطيين، وبعد اكتشاف هذه العملية اضطر للاستقالة في أغسطس ١٩٧٤، وتمت محاكمته، وفى ٨ سبتمبر ١٩٧٤، أصدر الرئيس الأمريكى فورد عفواً عنه.وعاش في كاليفورنيا على مدى الـ20 سنة الأخيرة من حياته، وتوفى «زى النهارده» في ٢٢ إبريل ١٩٩٤.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.