الرئيسية » عربي ودولي » فنزويلا: الرئيس يصدر أوامره بتأميم المصانع المتوقفة

فنزويلا: الرئيس يصدر أوامره بتأميم المصانع المتوقفة

أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حكومته بوضع يدها على مصنع شركة “كيمبرلي-كلارك” الاميركية في البلاد، مطبقا تهديده بالتدخل إزاء المصانع التي توقف انشطتها بسبب الازمة الاقتصادية.

وأعلن المصنع الواقع في ماراكاي، المدينة الواقعة على بعد حوالي مئة كلم غرب كراكاس، السبت انه سيوقف انتاجه من منتجات النظافة الشخصية بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية في البلاد.

واعلن وزير العمل اوزوالدو فيرا إجراء الاحتلال الاثنين في المصنع، مؤكدا انه استجابة من الحكومة لطلب تقدم به العاملون في المصنع.

وعلى وقع تصفيق العمال، قال فيرا لدى توقيعه وثيقة بهذا الخصوص نأمر بأن يتولى العمال فورا احتلال شركة كيمبرلي كلارك فنزويلا .

وأمر الوزير باعادة تشغيل ماكينات المصنع، مضيفا اعتبارا من اليوم تعيد كيمبرلي-كلارك فتح ابوابها وتستأنف انتاجها .

ويندرج هذا الاجراء في اطار تنفيذ التهديد الذي لوح به الرئيس نيكولاس مادورو قبل شهرين حين حذر المصانع الراغبة بوقف الانتاج بسبب الازمة الاقتصادية من انها ستنتقل فورا الى ايدي العمال.

ويعتبر مادورو ان المشاكل الاقتصادية الحالية تندرج ضمن مخطط خصومه لإضعاف سلطته.

وقال وزير العمل أوز والدو فيرا: نرحب بقطاع الاعمال الراغب بمواكبة الحكومة لكن اي مصنع يغلق سيتم احتلاله واعادة فتحه من العمال والحكومة الثورية .

وادى انخفاض اسعار النفط الى انهيار اقتصاد فنزويلا التي تستورد كل ما تستهلكه تقريبا.

ولم تعد البلاد تملك الموارد المالية الكافية لتغطية مصاريفها. كما اختفت حوالي 80% من المواد الاولية بشكل شبه تام من الاسواق، بحسب هيئات خاصة.

وتشهد فنزويلا حربا سياسية بين السلطة التنفيذية والمعارضة التي تريد اجراء استفتاء من اجل رحيل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة قبل انتهاء ولايته.

واعلنت شركة كيمبرلي كلارك الآمريكية وقف انشطتها في فنزويلا بسبب نقص العملات لشراء المواد الاولية.

كما تحدثت عن ارتفاع سريع للتضخم الذي بلغ 180.9% في 2015 وقدره صندوق النقد الدولي بنسبة 720% للعام 2016.

وبحسب أرقام اتحاد فيديكاماراس لأصحاب المؤسسات الخاصة الذي يضم أغلبية الشركات الخاصة في البلاد، فإن 85 % من الجهاز الصناعي الفنزويلي مشلول بسبب الحكومة التي لا تقدم سيولة كافية للشركات.

وتعتمد فنزويلا، الدولة الأميركية الجنوبية العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بشكل كبير على احتياطاتها من النفط والغاز اللذين يشكلان 96 بالمئة من صادرات البلاد.

وتملك اكبر احتياطي من النفط في العالم يقدر باكثر من 300 مليار برميل.

واعلنت شركة كيمبرلي كلارك التي بدأت نشاطها في فنزويلا قبل اكثر من 20 عاما ان الظروف الحالية تجعل تشغيل مصنعها في ماراكاي مستحيلا .

وردت الشركة على احتلال مصنعها ببيان اعلنت فيه ان الحكومة ستكون مسؤولة من الان عن الموظفين والمنشآت.

كذلك علق عدد من الشركات الدولية العاملة في فنزويلا انشطته في الفترات الاخيرة، لاجل قصير او غير مسمى.

من جهة اخرى، اكد مادورو ان سيتي بنك الاميركي ابلغ حكومته بانه سيغلق في غضون شهر حساب البنك المركزي الفنزويلي الذي تستخدمه كراكاس لسداد مدفوعاتها الدولية، واصفا الاجراء بالحصار المالي .

واوضح في مقابلة عبر التلفزيون والاذاعة ان البنك الاميركي ابلغ الحكومة الفنزويلية بانه سيغلق ايضا حساب بنك حكومي فنزويلي ثان هو بنكو دي فنزويلا .

واعتبر الرئيس الفنزويلي القرار مؤامرة تهدف الى فرض حصار مالي على بلاده، مؤكدا انها ستتجاوزه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.