الرئيسية » مقالات

مقالات

مدحت الزاهد يكتب 7 ملاحظات علي النقاش الدائر حول سد النهضة

الزاهد يكشف أزدواجية المعايير في رؤية الإسلاميين لقضية سد النهضة  الزاهد يوضح تناقض مواقف الأخوان ومن لف لفهم وغض البصر عن التدخل التركي في ليبيا والتصعيد في اتجاه اثيوبيا  كتب مدحت الزاهد ” 7 ملاحظات على النقاش الدائر حول سد النهضة” 1- لاتشمل هذه الملاحظات مصادرة الحق فى نقد الإدارة التفاوضية الحكومية لملف سد النهضة فى فترات سابقة ، أو ...

أكمل القراءة »

الدكتور زهدي الشامي يكتب ” مشاركة لا إصطفاف “

المشاركة ياسادة تستلزم الشفافية والحرية وتنوع الآراء للصالح العام ، والاخذ بالرأى الأصوب ، حتى فى ظل الأزمة ، بل على الأخص فى ظل الأزمة ، وليس الإصطفاف الطفولى الأعمى الذى يدعوننا إليه  عادة ما نتابع فى زمن الأزمات التى لاتنتهى أبدا دعوات من السلطة ، و أعوانها ، وأيضا بعض الأشخاص من ذوى النوايا الحسنة ، ” للإصطفاف الوطنى ...

أكمل القراءة »

أمال ممدوح تكتب ” فيروس كورونا ينهى حياة ديكتاتور بروندى الذى كان يحلم بالبقاء فى الحكم حتى ٢٠٣٤”

 توفى يوم الثلاثاء الماضى الرئيس البروندى بيير نكورد نزيزا عن عمر ٥٦ عاما وتأتى وفاته قبل شهرين من مغادرته القصر الرئاسى بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد هو صديقه المقرب والقيادى في حزبه الحاكم الجنرال ايفارست ندايشيمى وكان الرئيس الراحل يريد أن يعيد تجربة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى أفريقيا ويأتى برئيس مارونيت يرحمه ويتحكم فيه ويحكم هو خلف ستار لأن ...

أكمل القراءة »

الدكتور عبدالهادي محمد عبدالهادي يكتب ” توابع الزلزال “

توابع الزلزال كزلزال عنيف، ضربت جائحة كورونا العالم، وكما يخلف الزلزال موجات ثانوية وتوابع، بدأت توابع الأزمة في الظهور سريعا. دخل العالم في أزمة كبرى، الإقتصاد في حالة ركود، وانخفض الناتج الإجمالي العالمي في الربع الأول من هذا العام بنسبة 0.8 % . قد لا يبدو الإنخفاض كبيرا، لكن أي نمو عالمي بمعدل أقل من 2 % يعد ركودًا، وهو ...

أكمل القراءة »

الدكتورة مني مينا تعقب علي ضم 320 مستشفى لفحص حالات الاشتباه بكورونا

كتبت الدكتورة مني مينا تعقيباً علي قرار ضم 320 مستشفى لفحص حالات الاشتباه بكورونا وقالت : أصدرت وزارة الصحة بالامس قرار باشتراك 320 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة في فحص المرضى المشتبه باصابتهم بكورونا .. و بدء التنفيذ من اليوم .. طبعا قرار توسيع إمكانيات و أماكن الفحص و التحليل مع الازدياد الواضح في اعداد الاصابات ، قرار صح و مهم ...

أكمل القراءة »

الدكتور عبدالهادي محمد عبدالهادي يكتب عن ” كيف نواجه الوباء”

في أوقات الأزمات تناشدنا النخبة الحاكمة أن نقف صفا واحدا في مواجهة الأزمة، وخلف هذا الشعار الوطني يبرئون أنفسهم، ويحملون أعباء الأزمة للعمال والفلاحين، والفقراء عموما، ويلقون باللوم على الشعب. قامت الحكومة في كثير من البلدان بتنفيذ إجراءات قاسية ضد العمال، ففي الصين وإيطاليا والدانمارك، إستمر العمل في بعض المناطق كما لو كانت تخضع للأحكام العرفية، وأجبر العمال في مصانع ...

أكمل القراءة »

إلهامي الميرغني يكتب ” تدهور الدراما التليفزيونية الرمضانية”

يوجد قانون في الاقتصاد أسمه قانون ” جريشام ” للأسواق بيقول ان العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق فتسود العملات الرديئة. وفي المثل الشعبي بيقول ” ما يقعد علي المداود إلا شر البقر “. زمان ايام ما كانت مصر دولة وليها قوة ناعمة منتشرة في كل التليفزيونات العربية في رمضان كان عندنا كتاب كبار ننتظرهم في رمضان كل سنة ...

أكمل القراءة »

كتب مدحت الزاهد ” خواطر كورونية: عولمة ضد العولمة”

1- كشفت أزمة وتداعيات كورونا عورات النظام لاقتصادى العالمى وتقدم فرصة لبلورة رؤى لعالم جديد وحشد قوى تتطلع الى الظفر به ، ولكن من الخطأ فى ظنى استنتاج انها ستعصف بعملية العولمة حتى لو أدت فى المدى المباشر إلى تباطؤ عمليات الترابط والسيولة فى الأسواق والتجارة الدولية وتدفقات السلع ورؤوس الأموال والبشر. ٢- ولكن أزمة كورونا تقدم فرصة لتعزيز القدرات ...

أكمل القراءة »

إلهامي الميرغني يكتب ” الصحة والكورونا بين السعودية ومصر”

السعودية من بدأ نشأتها تبنت النظام الرأسمالي والسوق المفتوح والاعتماد علي القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي رغم ان الكثير لا يعرف ان حجم القطاع العام السعودي ضخم جدا وأرمكوا اكبر دليل وهي اكبر شركة نفط في العالم .إضافة الي مراكز الرعاية الصحية الحكومية التي تقدم الخدمات المجانية ومستشفيات وزارة الصحة التي تقدم الخدمة المجانية ايضا. السعودية تجمع في الصحة بين النظام ...

أكمل القراءة »

الدكتور عبدالهادي محمد عبدالهادي يكتب عن ملامح ما بعد كورونا

ملامح ما بعد كورونا تتحرك الأحداث بسرعة فائقة منذ أطلق الفيروس التاجي الجديد تفاعلا متسلسلا هدد كل مظاهر الإستقرار في العالم، فقد ربع مليون إنسان حياتهم، وأصيب أكثر من ثلاثة ملايين آخرين، وفقد الكثيرون وظائفهم، ويوميا تزيد أعداد الموتى والمصابين. ليس هناك بعد ما يشير إلى أن الوباء قد وصل إلى ذروته، ولا يبدو أن لقاحا، أو علاجا ناجعا، سيتاح ...

أكمل القراءة »
WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com